تشمل منتجاتنا الغذائية استثمارات في عمليات ومنتجات ذات علامات تجارية متميزة ومعروفة على امتداد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . وتعتبر صافولا للأغذية شركة رائدة في السلع الاستهلاكية الأساسية المعبأة، ذات العلامات التجارية، والتي يتم تسويقها في أكثر من 30 دولة. ونحن نفتخر بأن معظم هذه العلامات رائدة في الفئات والأسواق التي تعمل فيها. إننا مستمرون في بناء وتطوير منتجاتنا القائمة من خلال التوسع في المنتجات ذات القيمة المضافة وتنويع محفظتنا الاستثمارية. كما أننا نحقق الأرباح من خلال استثماراتنا الاستراتيجية طويلة الأمد، فضلاً عن أننا أكبر مساهم في شركة المراعي الرائدة في تصنيع وتوزيع الأغذية في الشرق الأوسط، وذلك بحصة تبلغ 34.52٪ من رأس مال الشركة، وقمنا في عام 2018 م بالاستحواذ على حصة الأغلبية في مجموعة شركات الكبير، وهي إحدى الشركات الرائدة في المنطقة في مجال تصنيع وتوزيع الأغذية المجمدة.

شركة صافولا للأغذية

<تمتلك مجموعة صافولا شركتيْن أساسيّتيْن هما قطاع التجزئة في صافولا وشركة صافولا للأغذية، تتولّيان مسؤولية إدارة استثمارات المجموعة في قطاعَيْ عملها الأساسيّيْن. تعتمد صافولا على شركة صافولا للأغذية اعتمادًا تامًا في تحمّل مسؤولية إنتاج علامات المجموعة ومنتجاتنا وتسويقها في نحو 50 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

 

savola-foods 1

 

 

الأداء المالي و العام

 

تُنفّذ شركة صافولا للأغذية اعتباراً من عام 2015 عملياتها في سبع دول (المملكة العربية السعودية ومصر وإيران وتركيا والجزائر والمغرب والسودان)، كما تُدير محفظة كبيرة من العلامات التجارية التي تعمل وفق نموذج توزيع من الشركة إلى المستهلك مباشرة. تُقدّم أغلب هذه العلامات منتجات غذائية أساسية، مثل زيوت الطعام والسكر والمكرونة والسمن، واستطاعت أن تحتل ريادة السوق في عدّة دول. لا شك أنّ طاقتنا الإنتاجية وصلت الآن إلى أوجِهَا وأصبحت أكثر من أي وقت مضى بعد ثلاثة عقود من الاستثمار والنمو. كما كان لولاء العملاء واحتلال ريادة السوق أثر كبير في وصول إجمالي حجم مبيعات شركة صافولا للأغذية مما يتضمن التصدير إلى 1,6 مليون طن من زيوت الطعام و2,2  مليون طن من السكر و 279,336  طن من المكرونة في عام 2019.
نفخر بما حقّقناه حتى الآن، ونسعى لمواصلة العمل الجاد لتحقيق مستويات النمو المرجوّة في المستقبل، ممّا دفعنا في شركة صافولا للأغذية إلى رسم خارطة طريق مفصّلة تُوجّهنا في طريقنا نحو تقديم فئات منتجات ذات قيمة أعلى، ودخول أسواق تتمتع بإمكانات غير مستغلّة.

 

 

من مصانع صافولا إلى أرفف السوبر ماركت مباشرةً

لم تقتصر علامات صافولا المتنوعة على الانفراد بمكان مميز على أرفف السوبر ماركت في 50 دولة منذ عام 1979 فحسب، بل يتمتّع أغلبها حاليًا بريادة السوق كلٌ في فئته. تُنتِج شركة صافولا للأغذية تشكيلة واسعة من المنتجات الغذائية الأساسية في كل بيت مثل زيت الطعام والسكر والمكرونة والسمن النباتي. ولا شيء أدل على نجاحنا من إجمالي حجم مبيعات علامات شركة صافولا للأغذية والذي تجاوز 4 مليون طن في عام 2019.

 

كيف ترى شركة صافولا للأغذية المستقبل؟ تحتل شركتنا حاليًا مكانة ممتازة، لكنّنا نضع نُصب أعيننا رؤية واضحة تحكم نمو الشركة وتوسّعها في المستقبل. تعتزم صافولا خلال السنوات القادمة منح شركة صافولا للأغذية وقطاع التجزئة في صافولا استقلالية أكبر، ليتسنّى لهما الاستثمار في تحسين محفظة منتجاتهما. ومن المخطّط أن تبدأ شركة صافولا للأغذية العمل في فئات أخرى من المنتجات ذات القيمة الأعلى. فمثلاً تُركّز الشركة حاليًا على ابتكار أنواع مكرونة للأطفال تُنتجها علامة إيطاليانو تم إطلاقها في عام 2015، بالإضافة إلى دخول سوق المأكولات البحرية والمخبوزات. وقّعت شركة صافولا للأغذية في عام 2015 اتفاقية شراكة مع شركة تاي يونيون تُخوّلها لإطلاق علامة جون ويست للمأكولات البحرية في 12 دولة.

التغيير عنصر أساسي من عناصر تحقيق النجاح والتقدّم، لكن بعض الثوابت في صافولا لن تتغير مطلقاً. إن كل علامة من علاماتنا التجارية تتمتع بشخصيتها المتفرّدة وتاريخها الطويل الحافل، ونفتخر بإدارة جميع العلامات وفق مبادئنا الأخلاقية الثابتة.

جميع العلامات التجارية لصافولا للأغذية

الاستثمارات المالية في قطاع الأغذية

صحيح أنّ علامات صافولا تحظى بشهرة واسعة وسمعة طيبة في المنطقة، لكن هذا ليس كل ما يبحث عنه المستثمرون. فنحن نعتمد على الخبرات والمعارف التي اكتسبناها خلال الأربعة عقود الماضية للاستثمار الاستراتيجي في شركات قطاع الأغذية. ولهذا السبب تمنحنا أسهمنا في الشركات الناجحة لمحات مهمة للصناعة، وتحمي أرباحنا من خلال تنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر.

إذ تمتلك مجوعة صافولا 34,52% من أسهم شركة المراعي ؛ أكبر شركة منتجات ألبان متكاملة رأسيًا في العالم. تُقدّم هذه الشركة المساهِمة المدرجة في السوق المالية السعودية مجموعة منتجات متنوعة في فئات اللبن الطازج والجبن والعصير والمخبوزات والدواجن والتي تشهد كلٌ منها حالياً نمواً سريعاً.

هذا بالاضافة إلى استحواذ المجموعة حصة بنسبة 51 ٪ في مجموعة شركات الكبير ("الكبير") ، واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأغذية المجمدة في المنطقة وموزعيها في الربع الأخير من عام 2018.

 

نُرحّب بتواصلك معنا في أي وقت!