تاريخ الشركة

تأسّست صافولا في المملكة العربية السعودية عام 1979 بنحو 200 موظف وأسهم رأس مال بقيمة 40 مليون ريال سعودي. كانت صافولا حينها شركة صغيرة قائمة على استيراد الزيوت النباتية وتنقيتها قبل بيعها في السوق المحلية. لكنّنا سِرنَا على درب الشركات الناجحة ووضعنا رؤية واضحة ترسم مستقبل شركتنا، وقرّرنا أن نكون مجموعة استثمار استراتيجية رائدة في المنطقة، وأن نُحقّق الأرباح للمساهمين والمستثمرين.

شهِدَت العقود التالية العمل بجد واجتهاد، وأثمر التفاني عن مزيد من النمو والتقدّم، أعقبه مزيد من التوسّع وتنويع الاستثمارات. بالطبع واجهتنا في البداية منافسة قوية من الشركات الدولية القائمة بالفعل، لكنّنا حرِصنا على التعرّف على احتياجات مستهلكينا وتفضيلاتهم، ونجحنا بحمد الله في ترسيخ اسمنا في السوق. كما ساعدتنا البحوث المتعمّقة حول سوق السلع في تقليل التكاليف وزيادة هوامش الربح. وشهِدَ عام 1994 دخول صافولا سوق السكر والاستثمار في أول مصنع لتكرير السكر في جدة. وصلت القدرة الإنتاجية للمصنع حينها إلى 500,000 طن سنويًا. كذلك ركّزنا على توسيع نطاق عمليات قطاع الأغذية لتشمل مصر والجزائر والشام وإيران والمغرب وتركيا والسودان وكازاخستان.

ثم أخذنا خطوة جريئة أخرى في غضون سنوات قليلة، نحو تنويع محفظتنا الاستثمارية بدخول قطاع التجزئة والاستحواذ على مجموعة متاجر العزيزية بنده المتحدة في عام 1998. واستطعنا أن نرفع من مكانة علامة بنده المميزة بالفعل وننتفع من ممتلكاتها العقارية. كما اشترينا في ذات الوقت أسهم أقلية في شركات تعمل في قطاعات ذات صلة بعملنا مثل شركات المراعي وهرفي وكنان، ودخلنا في استثمارات استراتيجية في قطاعات خارج نطاق قطاعَيْ عملنا الأساسيّيْن.

واليوم بعد مرورما يقارب أربعة عقود على تأسيس صافولا، توصلنا لنتائج باهرة: فقد وصلَ صافي ربح المجموعة إلى 1,79 مليار ريال سعودي وبلغت ربحية السهم الواحد 3,36 ريال سعودي في عام 2015. لكنّنا نعلم أنّ إرضاء المستثمرين وكسب ثقتهم يحتاج إلى أكثر من تحقيق هوامش ربح عالية. يعلم المساهمون أنّهم يتعاملون مع شريك جدير بالثقة بفضل التزامنا بالمبادئ الأخلاقية التي يُجسّدها هدف علامتنا التجارية: "قيمة أساسها القيم". نحن نُؤمِن أنّ هذه المبادئ التوجيهية هي الأساس القوي الذي نبني عليه نجاحنا في المستقبل.

رسالة الرئيس التنفيذي

"عزيزي القارئ، سواءً كنت مستثمراً في شركتنا أو مستهلكاً لمنتجاتنا أو موظفاً ضمن فريق عملنا أو قارئاً مهتماً بأنشطتنا، يسُرّني أن أُرحّب بك على موقع مجموعة صافولا الإلكتروني. أتمنى أن يُلبّي الموقع كل احتياجاتك وأن يُقدّم لك كل المعلومات التي تبحث عنها حول مجموعتنا الاستراتيجية القابضة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. سوف تكشف لك صفحات موقعنا تفاصيل استثماراتنا في قطاعَيْ الأغذية والتجزئة، وتُوضّح لك رؤيتنا للمستقبل والحكمة وراء اختيار شعار "قيمة أساسها القيم" ليكون هدف علامتنا.

تأسّست شركة صافولا في عام 1979، ولم تشهد الأربعة عقود الماضية سوى الانتقال من نجاح إلى مزيد من النجاح. تُسوّق شركة صافولا للأغذية حالياً منتجاتها من زيوت الطعام والسكر والمكرونة والسمن في 30 دولة مختلفة، حيث يُقبِل المستهلكون على شرائها، مع انتشار مراكز التصنيع عبر 7 دول. في حين يُدير قطاع التجزئة في صافولا 498 متجراً تابعاً لعلامة بنده، واستطاع أن يُهيمن في عام 2015 فقط على 12,4% من حصة السوق في المملكة العربية السعودية. كذلك يحرص خبراؤنا على الاستثمار في شركات أخرى لتحقيق إيرادات إضافية للمساهمين.

لا شك أنّ صافولا يلازمها التغيير والنمو باستمرار. ولن تحمل السنوات القادمة أي استثناء لهذه القاعدة. بادرنا في عام 2015 بتنفيذ تغييرات استراتيجية جذرية مهّدت الطريق لمستقبل باهر. نعتزم في مجموعة صافولا تبنِّي منهج الاستثمارات القابضة تدريجيًا، بحيث نواصل توجيه استراتيجية العمل وإدارة النمو مع تطبيق مبادئ حوكمة ملائمة وتوفير استقلالية أكبر لشركاتنا التابعة. كما سنعمل بمرور الوقت على تقليل حصصنا في القطاعات غير الأساسية لعملنا حتى يتسنّى لنا التركيز على ما نُتقنه ونبرع فيه.

تضع صافولا نُصب عينيها رؤية جريئة وذكية ومبتكرة، كعادتها دائماً. غير أنّ الثابت الوحيد الذي لم ولن يتغير هو التزامنا التام بالمبادئ الأخلاقية والعمل بمقتضاها. هذا هو العامل الوحيد الذي ميّز شركتنا في عام 1979، والدافع القوي الذي يدفعنا للعمل كل يوم كما ستكشف لك صفحات موقعنا".

المهندس ريان محمد فايز
الرئيس التنفيذي

تاريخ الشركة

  • 1979

    تأسيس شركة صافولا

  • 1994

    دخول صافولا قطاع السكر
  • 1998

    استحواذ صافولا على شركة العزيزية بنده المتحدة
  • 2012

    حضور صافولا القوي في قطاع التجزئة بعدد 181 متجراً
  • 2013

    إصدار أول صكوك للشركة
  • 2013

    زيادة رأس مال الشركة من 5 مليار إلى 5,34 مليار ريال سعودي
  • 2015

    زيادة عدد متاجر البيع بالتجزئة بنسبة 44%

نُرحّب بتواصلك معنا في أي وقت!