إمكانية الوصول

تغيير حجم النص
High Contrast
(Grey Scale)
تباين عالي
قراءة النص

تاريخ الشركة

تأسّست صافولا في المملكة العربية السعودية عام 1979 بنحو 200 موظف وأسهم رأس مال بقيمة 40 مليون ريال سعودي. كانت صافولا حينها شركة صغيرة قائمة على استيراد الزيوت النباتية وتنقيتها قبل بيعها في السوق المحلية. لكنّنا سِرنَا على درب الشركات الناجحة ووضعنا رؤية واضحة ترسم مستقبل شركتنا، وقرّرنا أن نكون مجموعة استثمار استراتيجية رائدة في المنطقة، وأن نُحقّق الأرباح للمساهمين والمستثمرين.

شهِدَت العقود التالية العمل بجد واجتهاد، وأثمر التفاني عن مزيد من النمو والتقدّم، أعقبه مزيد من التوسّع وتنويع الاستثمارات. بالطبع واجهتنا في البداية منافسة قوية من الشركات الدولية القائمة بالفعل، لكنّنا حرِصنا على التعرّف على احتياجات مستهلكينا وتفضيلاتهم، ونجحنا بحمد الله في ترسيخ اسمنا في السوق. كما ساعدتنا البحوث المتعمّقة حول سوق السلع في تقليل التكاليف وزيادة هوامش الربح. وشهِدَ عام 1994 دخول صافولا سوق السكر والاستثمار في أول مصنع لتكرير السكر في جدة. وصلت القدرة الإنتاجية للمصنع حينها إلى 500,000 طن سنويًا. كذلك ركّزنا على توسيع نطاق عمليات قطاع الأغذية لتشمل مصر والجزائر والشام وإيران والمغرب وتركيا والسودان وكازاخستان.

ثم أخذنا خطوة جريئة أخرى في غضون سنوات قليلة، نحو تنويع محفظتنا الاستثمارية بدخول قطاع التجزئة والاستحواذ على مجموعة متاجر العزيزية بنده المتحدة في عام 1998. واستطعنا أن نرفع من مكانة علامة بنده المميزة بالفعل وننتفع من ممتلكاتها العقارية. كما اشترينا في ذات الوقت أسهم أقلية في شركات تعمل في قطاعات ذات صلة بعملنا مثل شركات المراعي وهرفي وكنان، ودخلنا في استثمارات استراتيجية في قطاعات خارج نطاق قطاعَيْ عملنا الأساسيّيْن.

واليوم بعد مرورما يقارب أربعة عقود على تأسيس صافولا، توصلنا لنتائج باهرة لكنّنا نعلم أنّ إرضاء المستثمرين وكسب ثقتهم يحتاج إلى أكثر من تحقيق هوامش ربح عالية. يعلم المساهمون أنّهم يتعاملون مع شريك جدير بالثقة بفضل التزامنا بالمبادئ الأخلاقية التي يُجسّدها هدف علامتنا التجارية: "قيمة أساسها القيم". نحن نُؤمِن أنّ هذه المبادئ التوجيهية هي الأساس القوي الذي نبني عليه نجاحنا في المستقبل.

رسالة الرئيس التنفيذي

عزيزي القارئ، سواءً كنت مستثمراً في شركتنا أو مستهلكاً لمنتجاتنا أو موظفاً ضمن فريق عملنا أو قارئاً مهتماً بأنشطتنا، يسُرّني أن أُرحّب بك على موقع مجموعة صافولا الإلكتروني. نحن واثقون بأن هذا الموقع غني بالمعلومات فيما يخص أعمال المجموعة المتنوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. سوف تكشف لك صفحات موقعنا تفاصيل استثماراتنا في قطاعَيْ الأغذية والتجزئة، وتُوضّح لك رؤيتنا للمستقبل والحكمة وراء اختيار شعار "قيمة أساسها القيم" ليكون هدف علامتنا.

تأسّست شركة صافولا في عام 1979، وشهدت الأربعة عقود الماضية نمونا وتوسعنا. تُنتج صافولا للأغذية عدد من المنتجات الغذائية اهمها, زيوت الطبخ والسكر والمعكرونة والسمن كما تُسوّق الشركة حالياً منتجاتها في أكثر من 30 دولة مختلفة. في حين يُدير قطاع التجزئة في صافولا عدداً كبيراً من متاجر التجزئة تحت العلامة التجارية بنده. كذلك يحرص خبراؤنا على الاستثمار في شركات أخرى لتحقيق إيرادات إضافية للمساهمين.

م. أنيس أحمد مؤمنة 
الرئيس التنفيذي للمجموعة

تاريخ الشركة

  • 1979

    تأسيس شركة صافولا

  • 1994

    دخول صافولا قطاع السكر
  • 1998

    استحواذ صافولا على شركة العزيزية بنده المتحدة
  • 2012

    حضور صافولا القوي في قطاع التجزئة بعدد 181 متجراً
  • 2013

    إصدار أول صكوك للشركة
  • 2013

    زيادة رأس مال الشركة من 5 مليار إلى 5,34 مليار ريال سعودي
  • 2015

    زيادة عدد متاجر البيع بالتجزئة بنسبة 44%
  • 2016

    إيرادات صافولا تصل الى 25,3 مليار ريال
  • 2017

    إيرادات صافولا تصل الى 23,8 مليار ريال 
  • 2018

    استحواذ مجموعة صافولا على حصة الغالبية في شركة الكبير(51%)
  • 2019

    احتفلت مجموعة صافولا بعامها الـ40 من خلال برامج عدة داخلية وخارجية
  • 2019

    تم ادراج صافولا كواحدة من الشركات في مؤشر مورجان ستانلي كابيتال للأسواق الناشئة من ضمن 31 شركة سعودية من ضمن برنامج إدراج السوق المالية السعودية (تداول) في ذلك المؤشر.
  • 2019

    أصدرت صافولا برنامج الصكوك الاستثمارية للمرة الثانية عبر طرح خاص لمجموعة من المستثمرين بقيمة بلغت مليار ريال
  • 2019

    حصلت مجموعة صافولا على المركز الرابع ضمن أفضل الشركات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسب مؤشر ﺳﺘﺎﻧﺪارد آﻧﺪ ﺑﻮرز وداو ﺟﻮﻧﺰ وﻣﻌﻬﺪ ﺤﻮﻛﻤﺔ ﺑﺪﺑﻲ.

نُرحّب بتواصلك معنا في أي وقت!